منتديات أفنان

منوع


    تقرير عن جمهوريه مصر العربية

    شاطر
    avatar
    rose
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد المساهمات : 241
    نقاط : 548
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009
    الموقع : عالم الاحلام

    تقرير عن جمهوريه مصر العربية

    مُساهمة من طرف rose في الأربعاء فبراير 09, 2011 11:23 pm


    اصل اسمها :
    اسم مصر في اللغة العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة.وقد عرفها العرب باسم "مصر"
    أما الاسم الذي عرف به الفراعنة موطنهم في اللغة هو كِمِت وتعني "الأرض السوداء"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت المحيطة بها.
    بينما الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם المذكور في التوراة (العهد القديم) على أنه ابن حام بن نوح وهو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب علم الميثولوجيا التوراتية (سفر التكوين أصحاح 10، 6[4])،
    الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، وهو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح وهو اسم معبد بتاح في العاصمة القديمة منف، جريا على ممارسة مستمرة إلى اليوم في التماهي بين اسم البلاد واسم عاصمتها.

    الجغرافيا :

    تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع؛ 96% من مساحتها صحراء و4% من مساحتها صالح للزراعة والنشاط الفلاحي أي 35000 كم مربع.
    التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي:وادي النيل والدلتا: مساحته حوالي (33 ألف كم2) تقريبا، من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط؛ وينقسم إلى النوبة الممتدة من وادي حلفا إلى أسوان، يليها الصعيد (مصر العليا) إلى جنوبي القاهرة، ثم الدلتا (مصر السفلى) من شمال القاهرة إلى ساحل المتوسط، وهي المحصورة بين فرعي النيل، فرع دمياط وفرع رشيد؛ وهما الفرعان الباقيان من عدة أفرع ومصبات أخرى للنيل وجدت في عصور سابقة.
    في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة أو بحيرة السد العالي)، وهي بحيرة صناعية نشأت نتيجة بناء السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد، كما توجد على ساحل المتوسط بحيرات ضحلة هي المنزلة والبرلس ومريوط، إلى جانب مستنقعات مساحتاها آخذة في التضاؤل نتيجة النشاط البشري منذ أقدم العصور، وإن تسارع مؤخرا.الصحراء الغربية : تشغل حوالي (680 ألف كم2) تقريبا، وهي الجزء الواقع داخل حدود مصر من الصحراء الأفريقية الكبرى، ممتدا ما بين وادي النيل في الشرق حتى الحدود الغربية، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الحدود الجنوبية، وتنقسم إلى:
    قسم شمالي يشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات التي تضم واحة سيوه ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية
    قسم جنوبي يشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وباريس وفي أقصي الجنوب واحة العوينات.
    الصحراء الشرقية: مساحتها حوالي (225 ألف كم2) تمتد ما بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء شرقا، ومن حدود الدلتا شمالاً حتى حدود مصر الجنوبية. تمتد بطولها سلسلة جبال البحر الأحمر يصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وهي غنية بالموارد الطبيعية من خامات المعادن المختلفة.
    شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالي (61 ألف كم2) وهي الجزء الاسيوي من مصر وتشكل 6% من مساحة مصر وهي على شكل مثلث قاعدته مماسة للبحر المتوسط شمالاً ورأسه إلى الجنوب ما بين خليجي السويس غربا والعقبة شرقا، وتنقسم من حيث التضاريس إلى:
    القسم الجنوبي: وعر يتألف من جبال جيرانيتية مرتفعة، منها جبل كاترينة بارتفاع 2640 مترًا فوق سطح البحر وهو الأعلى في مصر وتتساقط عليه الثلوج مثل باقي جبال جنوب سيناء وبعض جبال البحر الأحمر في فصل الشتاء بشهوره الأربع ديسمبر ويناير وفبراير ومارس.
    القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطى وتنقسم إلي هضبة التيه في الشمال وتنحدر أوديتها نحو البحر المتوسط انحدارًا تدريجيًا، وهضبة العجمة إلى الجتوب، وقد جري العرف علي تسمية الإقليم كله بهضبة التيه من قبيل إطلاق اسم الأكبر والأشهر علي الكل وتشتهر المنطقة بمدينة نخل الحصينة وطريق الحجاج القديم وما تتمتع به مدينة نخل من جو شديد القاري شتاءً حيث تصل الحرارة الصغرى فيها إلى 9- الصفر المئوي.
    القسم الشمالي: سهل الطينة، المنطقة ما بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوبا وهو سهل منبسط تكثر فيه موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطى.
    المناخ السائد في البلاد هو الصحراوي وشبه الصحراوي، في حين يسود مناخ البحر المتوسط في السواحل الشمالية، والمداري في أقصى الجنوب

    السكان :
    يتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبرتين، القاهرة الكبرى التي بها تقريبا ربع السكان[16][17]، والإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس.

    بلغ عدد المصريين داخل البلاد وخارجها 76 مليون نسمة تقريبا في تعداد عام 2009 [18] بزيادة قدرها 24.37% عن تعداد 1996. منهم 72 مليونا و579 ألفا و30 نسمة في الداخل وفي الخارج ثلاثة ملايين. من سكان البلاد 30 مليونا و 949 ألف نسمة من الحضر، ويسكن الريف 41 مليونا و629 ألفا و341 نسم. ويقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 1،3%.
    تشغل مصر الترتيب السادس عشر عالميًا من حيث عدد السكان[19] والثالث أفريقياً بعد نيجيريا وإثيوبيا من حيث عدد السكان [20]، والترتيب المائة وأربعة وعشرون عالميا من حيث الكثافة السكانية [21]، وهي أكثر الدول العربية سكاناً [21].
    عزف المصريون تقليديا عن الهجرة من موطنهم، إلا أنه اعتبارا من سبعينيات القرن العشرين ونتيجة لظهور عائدات البترول في الخليج وما أتاحه ذلك من الطلب على العمالة في دول الخليج العربي والعراق وليبيا بدأت أعداد متزايدة من السكان خاصة من فئة الشباب في النزوح إلى خارج البلاد إما بصفة مؤقتة للعمل في الدول النفطية وإما بصفة دائمة بالإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا والاتحاد الأوروبي؛ وذلك وفق ما تسمح به نظم ولوائح الهجرة المطبقة في تلك الدول. لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي للمصريين خارج بلادهم، إلا أن تقدير عددهم يتراوح بين أربعة وخمسة ملايين نسمة يوجد ثلثيهم في الدول العربية كعمالة مؤقتة بينما يوجد الثلث الباقي في دول المهجر وهؤلاء هم المهاجرون هجرة دائمة.
    يبلغ متوسط الكثافة السكانية في مصر 63 نسمة/كم²، حيث هي في منطقة وادي النيل ودلتاه 900 نسمة/كم² (98% من مجموع السكان على 4% من مساحة البلاد، وهي من أعلى الكثافات السكانية في العالم، ويتوقع أن يصل عدد سكان مصر إذا استمرت الزيادة على الوتيرة الحالية في عام 2017 إلى 86 مليون نسمة.[22]. وهي في الترتيب المائة وسبعة وعشرون عالميًا من حيث كثافة السكان.

    الرياضه:
    تقع مهام إدارة الرياضة في مصر بشتى مجالاتها على عاتق المجلس القومي للرياضة التابع لمجلس الوزراء[41]، والذي يرأسه حسن صقر. وفي ترتيب الشعبية الجماهرية، تحتل كرة القدم المركز الأول كأكثر الألعاب شعبية في مصر. يمثل مصر دولياً "منتخب مصر لكرة القدم"؛ صاحب أكثر عدد مرات فوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم فقد نالها سبعة مرات آخرها عام (2010) بأنجولا منها ثلاث على أرضه، كما نالت مصر العدد الأكبر من الميداليات الذهبية في البطولة العربية التي أقيمت في مصر سنة 2007[42]. كما أن هناك حضور مصري للعديد من الرياضات الأخرى ذات شعبية أقل من كرة القدم، ككرة اليد، والإسكواش ورفع الأثقال.

    كان المنتخب المصري أول منتخب عربي وأفريقي يشارك في بطولة كأس العالم، حيث لعب سنة 1934 في إيطاليا،[43] وتأهل مرة أخرى عام 1990 في إيطاليا كذلك.[44] وقد وصل المنتخب المصري حسب تصنيف الفيفا إلى المركز التاسع عالمياً[45]. كما فاز المنتخب المصري بدورة دول حوض النيل التي أقيمت بالإسماعيلية عام 2011م.

    النأديان الأكثر شعبية هما النادي الأهلي المصريو نادي الزمالك ، والنادي الأهلي المصري هو أكثر الفرق فوزً بالبطولات الأفريقية للأندية أبطال الدوري برصيد ست بطولات يليه نادي الزمالك برصيد خمس بطولات بالإضافة إلى بطولة وحيدة للنادي الإسماعيلي، كما فاز الأهلي بالمركز الثالث في كأس العالم للأندية باليابان والتي تأهل لها ثلاثة مرات أعوام 2005 و2006 و2008، وهو بذلك أصبح أول فريق في العالم يتأهل لهذه البطولة 3 مرات.[46]

    بهذا نكون قد انتهينا ولمن اراد القراءه اكتر عن مصر فليضغط على الرابط ادناه:
    هنا


    _________________
    اسعى الى المعالي ولا تبالي بما تعاني

    لمن يريد اكتساب الاجر :
    اضغط هنااااااااااااااااااااااااا
    طريقة للتحميل من منتديات افنان
    avatar
    rose
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد المساهمات : 241
    نقاط : 548
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 18/09/2009
    الموقع : عالم الاحلام

    رد: تقرير عن جمهوريه مصر العربية

    مُساهمة من طرف rose في الخميس فبراير 10, 2011 12:20 am

    بانتظار الردود


    _________________
    اسعى الى المعالي ولا تبالي بما تعاني

    لمن يريد اكتساب الاجر :
    اضغط هنااااااااااااااااااااااااا
    طريقة للتحميل من منتديات افنان
    avatar
    lolomolo
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد المساهمات : 424
    نقاط : 1031
    السٌّمعَة : 60
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 20
    الموقع : في البيت

    رد: تقرير عن جمهوريه مصر العربية

    مُساهمة من طرف lolomolo في الخميس فبراير 10, 2011 1:21 am

    موضوع حلوو اوي
    مشكورة جدا يا روز وبانتظار جديدك
    تحياتي


    _________________

    أكبر تحدي أن تبتسم عندما ينتظر منك الآخرون أن تبكي
    avatar
    وردة الربيع
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد المساهمات : 285
    نقاط : 415
    السٌّمعَة : 29
    تاريخ التسجيل : 21/09/2010
    العمر : 18
    الموقع : عالم الخيال

    رد: تقرير عن جمهوريه مصر العربية

    مُساهمة من طرف وردة الربيع في الثلاثاء مارس 01, 2011 3:27 am

    مشكورة حياتي على موضوعك المتميز



    _________________
    avatar
    golden flawer
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد المساهمات : 102
    نقاط : 217
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 17/02/2010
    العمر : 21
    الموقع : in my world

    رد: تقرير عن جمهوريه مصر العربية

    مُساهمة من طرف golden flawer في الخميس مارس 10, 2011 6:14 pm

    الموضوع رائع جدا يا روز
    وشكرا كتيير عليه
    باي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 01, 2017 12:10 pm