منتديات أفنان

منوع


    معومات عن فلسطين ..........

    شاطر

    سما الابداع
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    انثى عدد المساهمات : 89
    نقاط : 126
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 13/04/2011
    العمر : 22
    الموقع : فلسطين

    معومات عن فلسطين ..........

    مُساهمة من طرف سما الابداع في الجمعة أبريل 29, 2011 8:19 pm

    [URL='http://hh7.net'] [/url]


    فلسطين ( بالانجليزية : Palestine ؛ باليونانية : παλαιστίνη ؛ باللاتينية :Palaestina ؛ بالعبرية : ארץ ישראל ) . هي جزء طبيعي من بلاد الشام ومنطقة تاريخية في قلب العالم العربي ، تقع شرق البحر الأبيض المتوسط تصل بين غربي آسيا وشمالي أفريقيا بوقوعها وشبه جزيرة سيناء عند نقطة إلتقاء القارتين، حدودها ما بين نهر الأردن و البحر المتوسط. وتحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من المدن الهامة تاريخيا ودينيا بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث ، وعلى رأسها القدس و الخليل و بيت لحم و الناصرة و اريحا و طبريا.

    تمتلك المنطقة أرضا متنوّعة جدا، تقسم عموما إلى أربع مناطق وهي من الغرب إلى الشرق السهل الساحلي، التلال وجبال الخليل، وادي الأردن، و الهضبة الشرقية. في أقصى الجنوب هناك صحراء النقب. تتراوح الإرتفاعات من 395 قدم تحت مستوى البحر على شواطئ البحر الميت، وهي أخفض نقطة على سطح الأرض، إلى 1020 قدم في أعلى قمم جبال الخليل.

    كما تمتلك المنطقة عدّة مناطق خصبة. إمدادات المياه للمنطقة ليست وفيرة. نهر الأردن هو النهر الوحيد في المنطقة، يتدفق جنوبا خلال بحيرة طبريا (بحيرة الماء العذبة الوحيدة في المنطقة) إلى البحر الميت الشديد الملوحة .

    وتحوي فلسطين على عدة موانئ طبيعية مميزه على شاطئ البحر المتوسط ومن اهمها : حيفا و عكا و يافا و غزة و المجدل ، والتي تعتبر من أهم مدن فلسطين من الناحية الجغرافية والاقتصادية والديمغرافية حيث يتركز في مدن الساحل الفلسطيني أكثر من نصف السكان .

    سياسيا فلسطين هي ارض متنازع عليها و يشير اسمها إلى عدد من الكيانات السياسية أو المحافظات الإدارية التي وقعت فيها عبر التاريخ . تتضمن منطقة فلسطين حاليا دولة فلسطين و دولة اسرائيل . في الوقت الحاضر تشير فلسطين دوليا إلى السلطة الوطنية الفلسطينية أو إلى منطقتي الضفة الغربية و قطاع غزة الموعودة للدولة الفلسطينية المستقبلية. اما بين 1917 و1948 فقد أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين.

    تفاوض السلطة الفلسطينية اليوم ومنذ مايزيد عن 15 عام على اقامة دولة للشعب الفلسطيني ، على جزء من ارض فلسطين التاريخية, وهي الاراضي التي احتلتها اسرائيل في العام 1967 (الضفة الغربية و قطاع غزة) و عاصمتها القدس والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني.

    حدود

    صورة جوية لفلسطين من الفضاءحدود فلسطين الانتدابية (من النهر إلى البحر) كما خططت في اعقاب الحرب العالمية الاولى هي البحر المتوسط غربا ، و سورية و الأردن شرقا عبر خط يبتديء شمالا بنقطة تقع إلى الغرب مباشرة من مدينة بانياس السورية ، ثم ينحدر جنوبا محاذيا للشواطيء الشرقية لبحيرتي الحولة و طبرية ، ثم متبعا مجرى نهر الأردن فمخترقا البحر الميت من وسطه ، متجها بعد ذلك إلى خليج العقبة عبر وادي عربة .

    ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الابيض المتوسط ، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون اللبنانية ، فشمالا حتى قريتي المالكية وقَدَس الفلسطينيتيين فالمطلة الفلسطينية ثم شرقا إلى تل القاضي إلى الغرب من بانياس السورية .

    اما الحد الجنوبي فهو خط يمتد من خليج العقبة إلى نقطة تقع جنوبي رفح على شاطيء البحر المتوسط هو خط الحدود بين فلسطين و مصر .

    جغرافيا
    للمقال الرئيس تقسيم فلسطين الطبيعي وتصنيف:جغرافيا فلسطين

    تتكون فلسطين جغرافيا من اربعة مناطق طبيعية واضحة هي:

    السهل الساحلي
    المرتفعات ( جبال الجليل ونابلس والقدس والخليل)
    غور الاردن
    الصحراء صحراء النقب
    يتكون السهل الساحلي من من سهل عكا بين الناقورة وحيفا ، ومن السهل الساحلي الاكبر ، الذي تفصله عن سهل عكا جبال الكرمل الذي يمتد منها إلى غزة ورفح ، وهو يزداد اتساعا في اتجاهه للجنوب ، فيصبح عند غزة نحو الثلاثين كم ، ويتصل بهضبة النقب التي تبلغ مساحتها نحو نصف مساحة فلسطين ، اما الجبال فانها على العموم تزداد ارتفاعا بالاتجاه جنوبا ، ويفصل بين جبال الجليل وجبال نابلس مرج بن عامر المتسع والخصب . ويمتد غور الأردن من منطقة بحيرة الحولة ، ويقسم بحيرة طبرية إلى البحر الميت فوادي عربة.

    المدن الفلسطينية داخل خط الهدنة لعام 1949

    جبل الكرمل في حيفا
    بيسان مدينة اثرية ، تظهر المرتفعات الشرقية في الاردن بالخلفيةبعد الانتهاء من الحرب العربية-الاسرائيلية الاولى عام 1948 (النكبة) وهزيمة الجيوش العربية ، تم التوقيع على هدنه بين هذه الجيوش و الجيش الاسرائيلي الجديد انذاك . وكان من مخلفات هذه الهزيمة سقوط عدد كبير من المدن الرئيسية في فلسطين التاريخية تشكل هي وقراها مانسبته 78% من مساحة فلسطين الاجمالية من النهر إلى البحر . وتتضمن هذه المدن الجزء الغربي من مدينة القدس . يشار انه يطلق على السكان العرب الذين بقوا في هذه المدن لقب فلسطينيو 48 .

    حيفا
    يافا
    طبريا
    اللدّ
    بئر السبع
    بيسان
    عكا
    الرملة
    صفد
    اسدود
    الناصرة
    المجدل عسقلان
    أم الفحم


    الضفة الغربية
    القدس
    بيت لحم
    الخليل
    اريحا
    رام الله
    قلقيلية
    نابلس
    طولكرم
    جنين

    قطاع غزة

    غزة
    رفح
    دير البلح
    خانيونس
    دمر الكيان الصهيوني معالم وحضارة 418 قرية من قرى فلسطين سنة 1948 كي يتمكن من السيطرة على أرض فلسطين ويقيم دولته الاستيطانية الإحلالية على أنقاضها. تعرف على جغرافية هذه القرى واستكشف أهم الأحداث والمراحل التي مرت بها فضلاً عن أهم معالمها التي دمرتها العصابات الصهيونية. تتبع هذه القرى أقضية الخليل، والرملة، والقدس، والناصرة، وبئر السبع، وبيسان، وجنين، وحيفا، وصفد، وطبرية، وطولكرم، وعكا، وغزة، ويافا.

    lolomolo
    عضو مميز
    عضو مميز

    انثى عدد المساهمات : 424
    نقاط : 1031
    السٌّمعَة : 60
    تاريخ التسجيل : 04/12/2009
    العمر : 20
    الموقع : في البيت

    رد: معومات عن فلسطين ..........

    مُساهمة من طرف lolomolo في الخميس مايو 05, 2011 6:56 am

    يسلموو كتير على المعلومات المفيدة
    وبانتظار جديدك
    تحياتي


    _________________

    أكبر تحدي أن تبتسم عندما ينتظر منك الآخرون أن تبكي

    سما الابداع
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    انثى عدد المساهمات : 89
    نقاط : 126
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 13/04/2011
    العمر : 22
    الموقع : فلسطين

    رد: معومات عن فلسطين ..........

    مُساهمة من طرف سما الابداع في الأربعاء مايو 25, 2011 11:45 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 25, 2017 5:18 am